البروفيسور المغربي عدنان الرمال يتوج بجائزة المبتكر الأوروبي

نبيل بنشقرون

حاز البروفيسور المغربي عدنان الرمال بجائزة المبتكر الأوروبي لعام 2017، في النسخة الثانية عشرة من المسابقة بمدينة البندقية بإيطاليا، والتي يشرف عليها المكتب الأوروبي للبراءات، وذلك عن تطويره طريقة جديدة لتحسين مفعول المضادات الحيوية بطريقة مبتكرة وبيولوجية عن طريق الزيوت الطبيعية.

وتسلّم البروفيسور الرمّال الجائزة، اليوم الخميس، خلال الحفل الذي نظمه المكتب الأوروبي  لبراءات الاختراع والابتكار، بمدينة البندقية بإيطاليا.

ونوه المكتب الأوروبي للبراءات والابتكار الذي يتمثل في طريقة تجمع المضادات الحيوية بالخصائص المضادة للبكتيريا التي تتوفر عليها النباتات المحلية، وتعزيز فعاليتها ضد البكتيريا ذات المقاومة المتعددة للأدوية، دون التسبب في آثار جانبية أو المساهمة في تراكم المقاومة.

ومن المنتظر أن يلج ابتكار البروفيسور المغربي الأسواق في أواخر السنة الجارية، بموجب براءة اختراع منحها له المكتب الأوروبي للبراءات سنة 2014، وبعد موافقة إحدى شركات الأدوية على تحويله إلى دواء.

يذكر أن البروفيسور عدنان رمال، يشغل منصب أستاذ علم الأحياء بجامعة سيدي محمد بن عبد الله في مدينة فاس، وقد استغرقت مدة البحث في اختراعه حوالي 30 عاما.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.