منظمة عالمية تضغط على العثماني لإلزام الأثرياء بدفع الضرائب

منظمة عالمية تضغط على العثماني لإلزام الأثرياء بدفع الضرائب

 

الأخبار TV

 

دعا فرع منظمة “أوكسفام” العالمية التي تعنى بالمساواة، بالمغرب، حكومة سعد الدين العثماني، إلى تحقيق عدالة ضريبية بحيث يدفع الأثرياء نصيبهم العادل من الضرائب، وذلك عن طريق رفع معدلات الضرائب، وتعزيز تدابير التهرب الضريبي وزيادة الإنفاق على الخدمات العمومية.

 

أكدت  المنظمة في تقريرها السنوي، الصادر يوم الاثنين، أن فرض ضريبة عالمية قدرها 1.5 في المائة على ثروة الأغنياء ستسمح بتعليم جميع أطفال العالم.

 

وفقا لتقرير جديد أصدرته منظمة أوكسفام اليوم  إن 82% من الثروة العالمية التي جمعت في العام الماضي حصل عليها فقط 1% من سكان العالم من الطبقة الأكثر ثراءً بينما لم يري نصف سكان العالم الأشدّ فقراً والبالغ عددهم 3.7 مليار نسمة، لم يروا أي زيادة في ثرواتهم. يتزامن هذا التقرير مع توافد النخب السياسية والتجارية لحضور المنتدى الإقتصادي العالمي بدافوس في سويسرا.

 

كما دعت الحكومة إلى “ضمان التنفيذ الحقيقي للبرنامج الحكومي لتطوير النموذج الاقتصادي وتعزيز فرص الشغل والتنمية المستدامة وتعزيز التنمية البشرية، وتشجيع الحكامة الرشيدة في السياسات الاقتصادية والاجتماعية على المستويات المحلية والإقليمية والوطنية من خلال تحسين المساءلة والشفافية ومحاربة الإفلات من العقاب”.

وأشارت “أوكسفام” إلى أن 3 أثرياء بالمغرب تبلغ ثروتهم 4.5 مليار دولار ’44 مليار درهم) ارتفع معدل ثروتهم خلال سنة واحدة، بما يعادل استهلاك 375 ألف مغربي فقير، وأن 4.2 مليون شخص مهدد بأن يدخل في خانة الفقر.

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *