هؤلاء شخصيات “لاماب” لـ 2017… بينهم الحموشي وزوجة أخنوش

هؤلاء شخصيات “لاماب” لـ 2017… بينهم الحموشي وزوجة أخنوش

 

الأخبار TV

 

 

 

كشفت وكالة المغرب العربي للأنباء عن أسماء الشخصيات المغربية الإثنتي عشرة التي بصمت سنة 2017 بمسارها المهني ومبادراتها المواطنة في مختلف المجالات، والتي تم اختيارها حسب استطلاع أنجزته الوكالة لدى مختلف وسائل الإعلام الوطنية.

 

وتم اختيار الشخصيات الإثنتي عشر، من مختلف المجالات، التي بصمت بتألقها سنة 2017 كل في مجال نشاطه.

 

وهكذا، وفي صنف “فنون وثقافة”، تم اختيار ليلى السليماني، الحائزة على جائزة كونغور المرموقة عن روايتها “أغنية هادئة”، كشخصية لهذه السنة. وتحكي هذه الرواية، محكمة البناء، القصة المروعة لقتل شابين من طرف مربيتهما، وذلك من خلال استعادة الماضي المتقلب للمربية وإصابتها بالجنون.

 

وفي مجال “رياضة”، حاز الفريق الوطني لكرة القدم على اللقب هذا العام، بعد تأهله التاريخي إلى نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا، وهو الأول له منذ عشرين سنة.

 

واختير المدير العام للأمن الوطني والمدير العام لمراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف حموشي، كشخصية لسنة 2017 في صنف “سياسة وحكامة”، لعمله الدؤوب على رأس إدارتين جد حساستين، لا تخفى أهميتهما البالغة بالنسبة للمغرب والمغاربة.

 

وعلى مستوى “العمل الاجتماعي”، تم تسليط الضوء من طرف الزملاء في الصحافة الوطنية على شجاعة وتضحيات القبعات الزرق المغاربة المنتشرين في إطار بعثات الأمم المتحدة لحفظ السلم بجمهورية أفريقيا الوسطى.

 

من جهته، تم اختيار والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، شخصية السنة في صنف “مالية”، فيما تم اختيار سيدة الأعمال سلوى أخنوش في صنف “اقتصاد ومقاولة”.

 

وفي صنف “صحة”، تم اختيار المدير العام للمركز الاستشفائي الجامعي بمراكش، هشام نجمي، شخصية السنة، وذلك لاعتباره مهندس إطلاق أول بنك لدم الحبل السري بالمغرب والذي مكن من اقتراح بديل جديد للمرضى الذين يعانون من أمراض سرطانية وغير سرطانية.

 

وفي صنف “وسائل إعلام واتصال”، تم اختيار مجموعة “إكوميديا”، أول مجموعة صحافية في المغرب، شخصية هذه السنة.

 

ووقع الاختيار على الموقع “emploipublic.ma” في صنف “أنترنت وشبكات اجتماعية”، بينما في صنف “بيئة وطاقة متجددة وتنمية مستدامة” تم اختيار شركة تدبير النقل الحضري بمراكش لمبادرتها المتعلقة بإطلاق الحافلات الكهربائية، على هامش مؤتمر الأطراف في اتفاقية المناخ (كوب 22).

 

وفي صنف “مبادرة مواطنة وتنمية بشرية”، تم اختيار عبد الواحد بنصر، عالم الأنثروبولوجيا وأستاذ التعليم العالي بالمعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث، شخصية السنة. ويعد بنصر أحد المشرفين على فريق البحث الدولي الذي اكتشف جمجمة أقدم إنسان على وجه الأرض حتى الآن، والتي تعود إلى أكثر من 300 ألف سنة.

 

وفي صنف “سياحة وترفيه”، اختار المشاركون في الاستطلاع خليج الداخلة، الذي يعتبره العديدون من أفضل ثلاث وجهات في العالم للرياضات المائية.

 

وقالت وكالة المغرب العربي للأنباء إنها تروم من خلال هذا الاستطلاع لاختيار شخصيات السنة، إبراز المواهب المتميزة خاصة في مجالات الفنون والثقافة والسياسة والاقتصاد والرياضة والصحة، والعمل الاجتماعي، والإعلام.

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *