هذه مقترحات أخنوش للنهوض بقطاعات التعليم والصحة والتشغيل

هذه مقترحات أخنوش للنهوض بقطاعات التعليم والصحة والتشغيل

 

الأخبار TV: حنان بياض

 

 

 

قرر حزب التجمع الوطني للأحرار الإشتغال على مقترحات وحلول لإصلاح قطاعات الصحة والتعليم والتشغيل، خلال المؤتمر الجهوي الختامي بمدينة أكادير في 24 فبراير القادم، بعد محطة وجدة الجهوية التي انعقدت يوم أمس السبت.

وفي هذا الصدد أعلن رئيس حزب التجمع الوطني عزيز أخنوش عن معالم المقترحات التي تهم القطاعات الإجتماعية ذات الأولوية لحزب التجمع الوطني للأحرار، والتي تهم التأهيل والتكوين لتوفير فرص الشغل و الإرتقاء بجميع المواطنين في السلم الإجتماعي، من خلال مجموعة من المقترحات التي تهم التعاطي مع واقع البطالة وفتح آفاق جديدة للشغل.

تكوين مليون شاب وشابة من غير الحاملين لأي شهادة أو ديبلوم على مدى خمس سنوات في مهن وحرف تضمن لهم العيش الكريم،  وتشجيعهم على تأسيس مقاولات ذاتية وتجمعات خدماتية، هو مقترح أساسي للتجمع حسبما أعلن عنه السيد عزيز أخنوش.

و خلال حديثه عن تأهيل وتكوين الشباب لتوفير فرص الشغل تطرق أخنوش إلى إصلاح منظومة التعليم الأولي، عبر ضمان حق استفادة الأطفال من الفئة العمرية ما بين 4-5 سنوات  وذلك عبر توسيع العرض التربوي في التعليم الأولي من خلال تأهيل واستعمال رياض الأطفال التي تتوفر عليها وزارة الشبيبة والرياضة داخل المجالات الحضرية، و تأهيل المدارس والفرعيات في المجال القرو لفائدة التعليم الأولي بعد إحداث المدارس الجماعاتية.

واعتبر السيد أخنوش أن بذل مجهودات في تكوين المربيين والمربيات وتمكينهم من الإشراف على رياض الأطفال، وهو ما يمكن أن يشكل أيضا فرصة للتشغيل.

ودعا أخنوش إلى إصلاح منظومة الصحة وإلى ضرورة الاعتراف بخصوصية مهنة الطب ومراجعة وضعية الطبيب داخل الوظيفة العمومية، مشيرا إلى أن الحزب سيترافع لكي يتمتع الأطباء بنظام أساسي خاص بهم مع إرساء تعاقد خاص بين الدولة والأطباء لتحديد الالتزامات والمسؤوليات، مؤكدا، على أن هذا التعاقد تلتزم فيه الدولة بتحسين وضعية أطر الصحة خصوصا العاملين في المناطق النائية عبر إقرار نظام للتعويض، وعبر توفير ظروف عمل وعيش مناسبة وهو ورش من المهم أن يتم إشراك المؤسسات المنتخبة للمساهمة فيه.

 

 

 

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *